وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لولاية المدية متوسّطة الشهيد بودرّومي مسعود / بني سليمان المدّة : ساعتان ( 02 سا )
النــــص:
في بلادنا أغنياء
كثيرون , و لكنّ معظمهم أشدّ بؤسا من الفقراء المعوزين , لأنّهم لا يفقهون
الثروة و لا يقدّرونها , و لا يفهمون ما ينبغي أن توجِد هذه الثروة من صلة
بينهم و بين مواطنيهم , هم أغنياء , و كلّ حظّهم من ثروتهم أن يأكلوا
كثيرا , و يستمتعوا بلذّات ماديّة لا تتجـاوز الحـسّ إلى القلب أو إلى
العقل , ثروتهم مقصورة على أجسامهم , فإن وصلت إلى نفوسهم فهي لا تمسّ إلاّ
موضع الضعف و الغرور, لكنّها لا تمسّ الذكاء , و لا تمسّ عاطفة
الرّحمة بالبائس , إنّهم لا ينتفعون بثرائهم بعد موتهم هم لا يملكـون
الثروة و إنّما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل .
و في أوربا أغنياء , و لكنّهم أبعد الناس عن الفقر , و أدناهم إلى
الغنى حقّا , لأنّهم يفهمـون الثروة و يحسنـون الانتفاع بها في حياتهم
الخاصّة , و في حياة أممهم و قراهم و أسرهم ... لا يشترون بها الطعام و
اللّباس فحسب,و إنّما يشترون بها أيضا الحبّ و العطف و الإجلال.
طه حسين
الأسئــــــــــــــــلة: البناء الفكريّ:( 04 نقاط)
1 – اقترح عنوانا مناسبا للنص. 1.5 ن
2 – ما الفرق بين أغنياء بلادنا و أغنياء أوربا حسب النص ؟ 01 ن
3 – اشرح الكلمات الآتية: (المعوزين – ينبغي – الإجلال). 1.5 ن
البناء الفنّي: ( 02 نقطتان)
1 – استخرج من النص طباقا. 01 ن
2 – ما نوع الصورة البيانية الآتية ؟: " و إنّما يشترون بها أيضا الحبّ ... ". 01 ن
البناء اللّغويّ: (06 نقاط)
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص. 02 ن
2 – اذكر النسبة إلى الأسماء الآتية : ( الثروة – الغنى – ثراء – الغالي ).02 ن
3 – استخرج من النص أسلوب شرط و حدّد عناصره . 02 ن
الوضعيّة الإدماجيّة: ( 08 نقاط )
اكتب موضوعا لا يتجاوز العشرة أسطر تدعو فيه أغنياء بلادك إلى مساعدة
الفقراء و المحتاجين مستعملا الحجاج وموظّفا النداء و الاستثناء وفعل رجاء.